اولا : التشخيص :
تعتبر من أهم الخطوات للوصول إلى تشخيص دقيق من قبل فريق علاجي متكامل يتكون من ( استشاري طب نفسي ، اخصائي علم نفس اكلينيكي ، اخصائية اجتماعية طبية ، اخصائية علاج وظيفي ) .
ثانياً : القياس والتقييم :
يتم تطبيق المقاييس المختلفة حسب الحاجة وهي مقاييس دقيقة ومعتمده عالميا ، ويتم تطبيقها من قبل اخصائي نفسي
ثالثا : العلاج الوظيفي :
يتم من خلال اخصائي العلاج الوظيفي بوضع خطة العلاج التي تساعد الطفال على القيام بوظائف الحياة اليومية بطريقة مستقلة قدر الامكان عبر تطوير مهاراتهم العقلية والاجتماعية والحسية والحركية والتقليل من الاعتماد على الغير
رابعا ً : عيادة التخاطب :
القصور والضعف في التواصل اللغوي من اكثر جوانب المعاناة لدى هذه الفئة وتعتبر من التدخلات المهمة والمكملة للبرامج العلاجية
خامساً : عيادة تنمية المهارات وتعديل السلوك :
يقوم بها اخصائي تعديل سلوك الطفل وتنمية مهارات الطفل الاستقبالية من حيث زيادة التركيز والانتباه والاستجابة للأوامر والتغلب على السلوكيات السلبية بعض الاستراتيجيات والفنيات .
سادساً : الخدمة الاجتماعية:
وتقوم بها الاخصائية الاجتماعية الطبية ويتم فيها اول مراحل التشخيص حيث تتم دراسة اجتماعية مفصلة للحالات وتقديم دعم وعلاج للأسرة ومحاولة ايجاد الحلول لأي مشاكل او صعوبات للطفل والاسرة .
سابعاً : التدريب والتثقيف :
من خلال المشاركات الاجتماعية والعلمية في المؤسسات التي تخدم هذ الفئةمثل ( التربية والتعليم والتنمية الاجتماعية )
تدريب طالبات وطلاب قسم علم النفس والتربية الخاصةعلى التعامل مع هذه الفئات من خلال تخصصهم والتعرف على مختلف الاساليب التشخيصية والعلاجية .
وكذلك تدريب الأسر ونظراً لحداثة الاضطراب وغموض أسبابة وطرق علاجه أصبحت الأسرة في حالة عدم استقرار تبحث في كل مكان لعلاج ناجح لطفلها .
وأثبتت الدراسات الحديثة أن أفضل علاج لأطفال طيف التوحد هو عمل برامج تدخل لتعديل السلوك وتنمية المهارات الذاتية والاجتماعية .
ولا يقتصر عمل البرامج داخل المركز بل يمتد إلى محيط الأسرة لكي تعمم المهارة لدى الطفل .
ومن هذا المنطلق سوف يتجه المركز إلى تنمية مهارات وقدرات أباء وأمهات أطفال طيف التوحد في كيفية التعامل مع الأطفال وكيفية إعداد برنامج داخل المنزل .