فرع وزارة الصحة بمنطقة مكة المكرمة

فرع وزارة الصحة بمنطقة مكة المكرمة

الخدمات

     

الخدمات :

/1       تخطيط المورد البشري (Human Resources Planning) :

      في هذه الخدمة يتم تخطيط العدد والنوع من المورد البشري الحالي والمستقبلي وتوزيعه وأيضا ًمراقبة وتحسين سير العمليات الخاصة بالتخطيط والتوزيع ومدى فاعلية المعايير المعتمدة من قبل الوزارة في تحقيق المتطلبات والتي من خلالها يتم تحديد متطلبات المديرية والمنشآت التابعة لها وذلك من خلال تحقيق التوازن بين العرض والطلب للمورد البشري ، من حيث أنواع الوظائف وحجم ونوع العمالة المطلوبة لكل وظيفة بالوحدات بالهيكل التنظيمي خلال الفترة المستقبلية ، وذلك من خلال سرعة الإحلال بالعدد المطلوب والنوعية المرغوبة في الوقت المناسب واستخدام أدوات الاختيار المتكاملة لاختيار أنسب المتقدمين (داخليا ً، وخارجيا ً) ويشمل ذلك أيضا ًوضع خطط وبرامج تدبير الاحتياجات البشرية لمقابلة معدلات التقاعد والنقل والترقية ، وبالتالي استبعاد احتمال وجود عجز أو فائض في المورد البشري والذي يؤثر على مستوى كفاءة الأفراد ومدى قدرتهم على تحقيق الأهداف.

 

/2    التطوير المؤسسي ((Organizational Development :

     تتمحور هذه الخدمة حول تطوير البنية التحتية التنظيمية للإدارات والأفراد وذلك من خلال الانتفاع الأمثل من قدرات رأس المال الفكري لتحقيق أهداف المنشآت الصحية والتحديد الكامل لمعالم كل وظيفة بناء ًعلى الحقائق والمعلومات التي يتم جمعها والدور الذي تؤديه ،  وكذلك الظروف المحيطة بالوظيفة ، والواجبات والمهام والعمليات التي على الموظف القيام بها والأداء المتوقع منه ، والشروط والكفاءات المطلوب توافرها بشاغل الوظيفة ، والمسار الوظيفي للترقية إلى مستوى تنظيمي أعلى . وإتاحة الفرصة لتحديد الاحتياجات التدريبية سواء للعاملين حديثي التعيين أو المرشحين للنقل والترقية  وذلك من خلال تطوير وتحديث الأوصاف الوظيفية للمسميات الوظيفية وتوزيعها وتحديث الجدارات الوظيفية بمستوياتها للإداريين والممارسين الصحيين. وكذلك وضع بنية تنظيمية للإدارات بتطوير السياسات والإجراءات وحفظ اللوائح والأنظمة وتصميم وتطوير الهياكل التنظيمية ومراجعتها والتأكد من اعتمادها وأيضاً ًالعمل على مساندة الوزارة في تحليل الوظائف وتطوير الدرجات الوظيفية بصحة مكة المكرمة .             

 

3/تطوير الأداء ((Performance Development:

في هذه الخدمة نحرص على وضع ركائز الإدارة بالأهداف والنتائج بالإدارات بديوان المديرية لربط تقييم الموظف بإنتاجيته الفعلية ونسبة تحقيقه لأهداف الإدارة أو القسم بناء ًعلى مؤشرات أداء متفق عليها ، ثم القيام بتحليل البيانات ورفع التوصيات الخاصة بتطوير أداء الإدارة وأداء الموظف.

 

جاري التحميل ...

جاري التحميل ...